الأحد، 1 يناير 2012

4باب اللقطا..وقال صلى الله عليه وسلم((ان صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى))حديث حسن لغيره

http://ia600606.us.archive.org/6/items/Alloqata/02.mp3

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?





السلام عليكم.


الحمد لله والصلاه والسلام على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين...اما بعد ..
فهذه احاديث نبويه الصدقة .نقلتها من كتاب(الترغيب والترهيب)للامام الحافظ المنذرى رحمه الله .مراعيا الصحه فى الحديث فجميع الاحاديث المذكوره هنا ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليس فيها احاديث ضعيفه .والحاكم على الاحاديث هو المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله.

1-عن ابى هريرة رضى الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الله ليربى لااحدكم التمرة واللقمه زكما يربى احدكم فلوه او فصيله زحتى تكون مثل احد)) حديث صحيح
(الفلو)هو المهر اول ما يولد
(الفيصل)ولد الناقه الى ان يفصل عن امه

2-وقال صلى الله عليه وسلم((الصدقة تطفىء الخطيئه كما يطفىء النار الحطب))حديث صحيح لغيره وهو جزء من حديث

3-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-((ان الصدقه لتطفىء عن اهلها حر القبور.وانما يستظل المؤمن يوم القيامه فى ظل صدقته))حديث حسن


4وقال صلى الله عليه وسلم((ان صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى))حديث حسن لغيره


5- وقال صلى الله عليه وسلم((الصدقه على المسكين صدقة .وعلى ذى الرحم اثنان.صدقه وصله))حديث حسن صحيح

هذا ما تيسر لى نقله
والحمد لله رب العالمين

..المرجع كتاب ( الترغيب والترهيب))للامام الحافظ المنذرى رحمه الله ..مع تعليقات واحكام الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله .طبعه مشهور ال سلمان

له قيراطان من أجر أخفهما في ميزانه يوم القيامة





1940 أخبرنا قتيبة قال حدثنا عبثر عن برد أخي يزيد بن أبي زياد عن المسيب بن رافع قال سمعت البراء بن عازب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبع جنازة حتى يصلى عليها كان له من الأجر قيراط ومن مشى مع الجنازة حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان والقيراط مثل أحد























الحاشية رقم: 1

1940 ( من تبع جنازة حتى يصلي عليها كان له من الأجر قيراط ) نقل ابن الجوزي عن ابن عقيل أنه كان يقول : القيراط نصف سدس درهم , أو نصف عشر دينار , والإشارة بهذا المقدار إلى الأجر المتعلق بالميت في تجهيزه , وجميع ما يتعلق به , فللمصلي عليه قيراط من ذلك , ولمن يشهد الدفن قيراط , وذكر القيراط تقريبا للفهم لما كان الإنسان يعرف القيراط , ويعمل العمل في مقابلته , وعد من جنس ما يعرف ضرب له المثل بما يعلم , قال الحافظ ابن حجر : وليس ما قاله ببعيد , وقد روى البزار من حديث أبي هريرة مرفوعا : من أتى جنازة في أهلها فله قيراط , فإن تبعها فله قيراط , فإن صلى عليها فله قيراط , فإن انتظرها حتى تدفن فله قيراط , فهذا يدل على أن لكل عمل من أعمال الجنازة قيراطا , وإن اختلفت مقادير القراريط , ولا سيما بالنسبة إلى مشقة ذلك العمل وسهولته , وعلى هذا فيقال إنما خص قيراطي الصلاة والدفن بالذكر لكونهما المقصودين بخلاف باقي أحوال الميت , فإنها وسائل ( كل واحد منهما أعظم من أحد ) قال ابن المنير : أراد تعظيم الثواب فمثله للعيان بأعظم الجبال خلقا , وأكثرها إلى [ ص: 56 ] النفوس المؤمنة حبا ؛ لأنه الذي قال في حقه : إنه جبل يحبنا , ونحبه , زاد ابن حجر ; ولأنه أيضا قريب من المخاطبين يشترك أكثرهم في معرفته , وقال في حديث واثلة عند ابن عدي : كتب له قيراطان من أجر أخفهما في ميزانه يوم القيامة أثقل من جبل أحد قال : فأفادت هذه الرواية بيان وجه التمثيل [ ص: 57 ] بجبل أحد , وأن المراد به زنة الثواب المرتب على ذلك العمل .

عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَ



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ ، أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ ، تَبَوَّأْ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ " .



عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ أَتَى أَخَاهُ الْمُسْلِمَ عَائِدًا مَشَى فِي خَرَافَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسَ فَإِذَا جَلَسَ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ فَإِنْ كَانَ غُدْوَةً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ وَإِنْ كَانَ مَسَاءً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ"